Biographie-arabe

 

الاتصال
سيرة ذاتية
"الهارمونيكا" آلة الفقيـــر. آلة المهاجرين  اللذين غادروا وطنهم. آلة رعاة البقــر المنعزلين، آلة العبيد، آلة الجنود، آلة الأطفال.
في قطارات الغرب الشاسع، في الترسانات الساخنة  لبواخر الشحن، في المخيمات، حول النار، في جبال الأطلس، أو على شاطئ المحيط الأطلسي، من باريس إلى الرباط، يحمل في قصر أو  في خيمة بربرية ، فهي تجمع الرجال.
"الهارمونيكا" تضحك، "الهارمونيكا" تبكي، "الهارمونيكا"  تترنح، "الهارمونيكا" تتمايل ...النغمات تطير من خلال القضبان والأسلاك الشائكة، حاملة الأمل بأوقات أفضل.

"ألان دولــوطيل"
قطب  ـ  "الهارمونيكا الكروماتية"
من آلة "الميزات" إلى ألة "الهارمونيكا"
 
بدأ في سن مبكر عندما كان يؤدي بقاعة " أ لوراي" على آلة "هارمونيكا دياتونيك" ما كان يسمعه على أقراص "الفينيل"  لوالديه.
على آلة "الهارمونيكا الكروماتية" الأولى، في السبعينات،  بدأ يلعب "الميزات"، وهي موسيقى تقليدية باريسية، ثم الأغاني الفرنسية، موسيقى الأفلام لــ "كوسما" أو "إينيو موركون".
" الزهرة الصغيرة" لـ "سيدني باشي"، هي أول معيار الجاز قبل اكتشاف " لاري أدلير" ثم "توتس ثييلمان" الكبير والذي سيكون لقاؤه به بعد ثلاثين سنة.
إنه المؤسس لمهرجان الجاز ببلدته التي كان رئيس البلدية بها، والذي قام بتنشيطه خلال عشر سنوات  وصعد فوق الخشبة مع العديد من الموسيقيين : "بيار ميشلو، داني دوريز، تونة أتونال، فليب كمبال، ٍراوول  دو سوزا، براد ليلي و مارسال أزولا".

الأقبية الباريسية
بباريس، في قبو " لا هشيت"، محفل الجاز الباريسي،  تقدم في قاعة " لو باف" مع أبرز فناني الجاز الفرنسيين، الإنجليز أو الأمريكيين : "جورج أرفنطاص، مارك فوسات، جون لو لونيان، كرستيان موران، مكسيم صوري، أو رودة سكوت الكبيرة.
"هارمو و شركاؤه"
في الأكاديمية الشهيرة الدولية للموسيقى أسس " موس ميوزك إموشيان ستات"، ثم قام بتأسيس فرقة " هارمو و شركاؤه" مع عازف البيانو والغيتار الروسي "ساشا سكربان".

في 2005، قام بإنتاج مهرجان " ترانزس أطلانتيك" بأسفي و الجديدة (المغرب) أمام 30.000 مشاهد. حيث لعب بهذه المناسبة مع موسيقيي كــناوة. كان ذلك اكتشاف. عند عودته، ألف "ماهروكو" امتنانا وشكرا للجمهور المغربي.  وجه له صاحب الجلالة محمد السادس ، رسلة شخصية ليهنئه. وهكذا أصبحت مؤلفاته تحت تأثير الموسيقى الشرقية ، حيت لا ينترك  أي فرصة تمر دون أن يعبر عن أحاسيسه اتجاه وطننا الذي يبقى متعلقا به بقوة. لقد قدم عروضا متعددة بمراكش أي يقيم  بشكل منتظم في ضيافة أصدقاء مغاربة.

في 2013، بتركيا، خصص له جمهور المهرجان الدولي لموسيقى الجاز، حفاوة بالغة  لــقطعة " كناكاليي" التي ألفها تكريما لتركيا.
قدم أيضا عروضا في ألمانيا، اليونان، إيطالي، و لوكسمبورغ.
رافق المغنية الأمريكية "مندا جين"، شارك في عدة :ألبومات لفنانين فرنسيين وسنغاليين وقام بتسجيل قطع موسيقية لأفلام وحصص تلفزيونية فرنسية.
"ألان دولــوطيل" عضو في الجمعية الفرنسية للمؤلفين بصفته ملحن.

كرمت الجمهوري الفرنسية "ألان دولــوطيل" بمنحه وسام الاستحقاق الوطني و وسام الفنون والآداب.

للاتصال المهني :
"ألان دولــوطيل" وفرقته الرباعية بإمكانهم تقديم عروض في كل أنحاء العالم لإحياء حفلات، مهرجانات، ندوات، مؤتمرات، أمسيات خاصة، حفلات شخصيات هامة. إلخ....  
contact@harmoco.com لمعرفة شروط الفرقة ، اتصلوا عن طريق البريد الإلكتروني :

مع تحديد رغباتكم والإشارة إلى المعلومات الخاصة بكم وسيتصل بكم ممثل الفرقة.